کد مطلب:118570 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:224

نامه 010-به معاویه











[صفحه 481]

استعار لفظ الجلابیب، لاغطیه الهیئات البدنیه من محبه الدنیا. و باطلها. و الجلباب: الملحفه. و تبهجت: تحسنت. و یوشك ای: یقرب. و ما لا ینجومنه: الموت و ما بعده من اهوال الاخره التی هو غافل عنها فی الدنیا. و الفواقف له اما الله تعالی او یعنی نفسه علی سبیل التهدید له بالتقل. واقعس ای: تاخر. و الاهبه: الاستعداد. و ما نزل به اما الحرب او الموت و ما بعده: اقامه للمتوقع مقام الواقع النازل. و المترف: من اطغته النعمه. و الباسق: العالی. و سوابق الشقاء: ما سبق منه فی القضاء الالهی، و اللوح المحفوظ فی حق كل شقی و لزم وجوده. و الامنیه: ما تتمنا نفسه و ترجوه من الخلاقه، و اختلاف علانیته و سریرته: كنایه عن نفاقه.

[صفحه 481]

و الرین: التغطیه. و المرین علی قلبه: من غطت علیه الذنوب و الهیئات الدنیویه. و جده المقتول: هو جده لامه عتبه بن ابی ربیعه ابوهند. و خالد الولید بن عتبه، و اخوه حنظله بن ابی سفیان، و قتلهم علیه السلام یوم بدر جمیعا.

[صفحه 481]

و الثائر: الطالب بالدم. و الكافره الجاحده من اصحاب معاویه: اشاره الی المنافقین منهم. و المبایعه الحانده الذین بایعوه و عدلوا عنه. و حاد عن الامر: عدل عنه، و اطلاعه علیه السلام علی مصارعهم و دعائهم الی كتاب الله قبل وقوع ذلك من آیاته، و كرامته.


صفحه 481، 481، 481.